عملية شد الظهر

عملية شد الظهر من العمليات الهامة التي تعالج مشكلة ترهل الجسم، وتعالج مشكلة ترهل الأرداف، فهي ضمن عمليات تجميل الجسم التي تعمل على شد الجسم وضبط القوام.

وتسبب مشكلة ترهل جلد الظهر بعدم القدرة على ارتداء الملابس المريحة، فيكون الهدف الاول عند اختيار الملابس هو محاولة إخفاء الترهل، كما أنها تؤثر على استقامة الظهر، فقد تؤدي الترهلات الزائدة إلى انحناء الظهر للأمام.

وفي مركز انترناشونال استاتيك يتم إجراء عملية شد الظهر لمعالجة المشاكل التي تسببها ترهلات الظهر، والتي لا تستجيب بأي حال للتمارين الرياضية، فقبل إجراء العملية يتم التأكد أولًا من عدم جدوى التمارين الرياضية، وعدم تأثر الدهون بها.

أسباب ظهور الترهلات بالظهر:

تظهر ترهلات الظهر نتيجة الكثير من العوامل، وتختلف العوامل باختلاف منطقة الترهل، فالترهل الموجود في المنطقة ما بين الكتف والوسط يتسبب في ظهوره زيادة حجم الثدي عند النساء، أو ظهور التثدي عند الرجال، ونتيجة لهذه المشكلة تظهر ترهلات في الجلد خلف منطقة الثدي، تتمثل في ثنايا الجلد وعدم استقامة مستوى الظهر.

كما يظهر ترهل الظهر بسبب زيادة الوزن فيتأثر الظهر بداية من الأعلى تأثرًا بزيادة حجم الثدي، وبدأ في الترهل أيضًا من أعلى الأرداف تأثرًا بزيادة حجم البطن، وتظهر جميع الترهلات في شكل ثنايا في الجلد.

وتزداد مشكلة ترهل جلد الظهر مع المصابون بالسمنة المفرطة وخاصة في حال خضوعهم لحمية قاسية أدت لنقصان  جزء كبير من وزن الجسم، حيث تزداد ثنايا الجسم، وتظهر مشاكل بسبب صحية بسبب عدم القدرة للوصول لما بين الثنايا وتنظيفها بالشكل اللازم، وفي أغلب الحالات تظهر أمراض جلدية نتيجة تلاصق الثنايا وتأثرها بالحرارة الزائدة.

علاج ترهلات الظهر:

قد لا تحتاج جميع الحالات عملية شد الظهر ،ففي حالات الترهل الخفيفة في الظهر سواء في أعلى الظهر أو أسفله، فإن الالتزام والمداومة على ممارسة رياضة يومية مسؤولة عن إزالة الترهلات يمكن أن تكون كافية لحل مشكلة الترهل، فبإمكان بعض التمارين شد الظهر والقضاء على الترهل، وشد عضلات الظهر ليبدو الظهر مستقيم الشكل، ويمكن استخدام دهانات لشد الظهر بشكلٍ أسرع.

ولكن مع الحالات التي تظهر لديها الكثير من الثنايا في أعلى الظهر أو أسفله أو الظهر بالكامل، والناتجة عن نقان الوزن بشكل مفاجئ فلن يكون للتمارين الرياضية التأثير المطلوب، فلن تتمكن من إزالة الدهون المتراكمة بين ثنايا الجلد، والحل لهذه المشكلة هو الخضوع لعملية شد الظهر .

تعليمات ما قبل عملية شد الظهر :

قبل إجراء عملية شد الظهر سيقوم الطبيب المختص بعمليات تجميل الجسم بفحص المريض للتعرف على المشكلة التي يعاني منها، والتعرف على نوع الدهون المتواجدة في أسفل أو أعلى الظهر، فإذا كانت الدهون من النوع الذي يمكن إزالته بالتمارين الرياضية فينصح الطبيب بممارسة الرياضة بشكل منتظم لإزالة الدهون بشكلٍ طبيعي، وفي حالة إذا كانت الدهون من النوع الذي لا يستجيب للتمارين الرياضية فسيبدأ الطبيب في طلب الفحوصات والتحاليل والأشعة اللازمة قبل عملية شد الظهر .

ومن جانب المريض فيسكون عليه عدم القيام بأي مجهود خلال أسبوع قبل موعد العملية، فأي جهد زائد على الظهر قد يزيد من الشعور بالإرهاق بعد العملية، بجانب تأثير العملية نفسها وما ينتج عنها من ألم في مكان الشق الجراحي.

يمتنع المريض عن تناول المشروبات الكحولية والتدخين قبل العملية بأسبوعين، وكذلك المسكنات ومضادات الالتهاب، حتى لا تتأثر سيولة الدم وينتج عنها نزيف أثناء أو بعد عملية شد الظهر .

سيوصي الطبيب بتناول بعض الأدوية قبل العملية يجب الالتزام بها، كما سيحدد مدة الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب قبل العملية، وذلك تفاديًا لحدوث مضاعفات عند تخدير المريض، وبالطبع التزام الراحة قبل العملية بيوم أمر ضروري لطرد أي ارهاق عن الجسم.

خطوات عملية شد الظهر بإنترناشونال استاتيك:

في مركز انترناشونال استاتيك يتم إجراء عملية شد الظهر باستخدام تقنية الليزر أو الموجات فوق الصوتية في حالة وجود ترهل متوسط وغير منتشر في جميع أجزاء الظهر، أما في حالة زيادة حجم الترهل فقد يتطلب الأمر التدخل جراحيًا باستئصال الجزء الزائد من الجلد قبل عملية شد الظهر .

وتتمثل خطوات عملية شد الظهر في تخطيط ظهر المريض لتحديد مكان الشق الجراحي، ثم تخدير المريض تخدير كلي أو جزئي، ثم البدء في شد الجلد، وتركيب أنابيب صرف الزوائد، وإغلاق الجرح.

في خطوة رسم خطوط الشق الجراحي يتم رسم الخطوط بطرق مختلفة للوصول للرسم الأكثر خفاءً والذي يمكن ألا يظهر أثره بعد العملية، ويتم أخذ الخطوط في أماكن ارتداء الملابس الداخلية، وبالتحديد في الماكن التي تنثني بشكلٍ دائم وطبيعي، ولا تظهر بسبب تغطية خطوط الملابس الداخلية لها.

وبعد التخطيط يخضع المريض للتخدير الكلي أو الجزئي حسب حجم الترهلات وحسب عدد الأجزاء التي سيتم شدها، ففي حالة شد أكثر من منطقة بالظهر أو شد البطن والذراعين مع الظهر، فيلزم تخدير المريض كليًا.

بعد بدء تأثير التخدير يبدأ الطبيب في فتح الشق الجراحي، ويقوم بتحرير طبقة الجلد من الخلايا الدهنية الملاصقة لها، حتى يتم القضاء على الترهل الخارجي، ويتم تسليط أشعة الليزر أو الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون المتراكمة والعالقة بين ثنايا الجلد.

وفي الغالب يكون حجم الدهون محدود ولكنه صعب الإزالة، ففي حالة وجود دهون زائدة بالجسم فسيج إزالتها أولًا من خلال عملية شفط الدهون ثم نحت الجسم وشده، من خلال تقنيات تنحيف الجسم، وبعد الشد والتنحيف يتم إغلاق الجرح وتركيب أنابيب لصرف الإفرازات الناتجة عن إذابة الدهون الداخلية، ولا يتم إخراج الأنابيب إلا بعد التأكد من تصريف السوائل الموجودة بالكامل.

وقد يحتاج الجسم لرفع الثدي وشده من الخلف في حالة وجود ترهل بالثدي والذي يؤثر بدوره على شكل الظهر، حيث يظهر الترهل في شكل ثنايا في المنطقة الواقعة اسفل الكتف وحتى منتصف الظهر، وهذه الثنايا تتأثر بارتفاع درجة الحرارة وقد تتسبب في تهيج الجلد والإصابة بالحساسية، ولذلك يمكن من خلال عملية شد الظهر شد ثنايا الجلد وإزالة الجزء الزائد منها ليصبح الظهر مشدودًا من الأعلى.

كذلك قد تحتاج عملية شد الظهر للتدخل في الذراعين من أعلى الكتف، فترهل الذراعين يؤثر على شكل الكتف، فيبدو مترهلًا بالدهون الزائدة في الذراعين، كما أن شد الظهر دون شد الذراعين لن يعطي للجسم الشكل المناسب، ولذلك يتم شد ترهلات الذراعين أثناء عملية شد الظهر ، وفي النهاية يظهر جلد الجسم مشدودًا وقويًا، ويبدو الجسم أكثر صحة وحيوية.

تعليمات ما بعد عملية شد الظهر :

ستبدو الحركة صعبة للغاية في الأيام الأولى بعد عملية شد الظهر وبخاصة الثلاثة أيام الاولى، وسيحتاج المريض لمرافق دائم أثناء التحرك، ويُفضل ألا يقوم المريض بأي حركة غير ضرورية حتى لا يتأثر الجرح نتيجة التحرك، وألا يتحرك قبل إزالة أنابيب تفريغ السوائل الزائدة، والتي يتم إزالتها بعد ثلاثة أو أربع أيام من العملية.

سيكون على المريض الالتزام بارتداء الضاغط الطبي بعد العملية ولمدة تتراوح بين 4 أسابيع و 6 أسابيع، بحيث يتم الوصول لشد الجسم بالدرجة المطلوبة، قد يستصعب المريض ارتداء الضاغط، ولكن أي تهاون في ارتداءه قد يؤثر على نتيجة العملية فلا تظهر النتيجة المرغوبة.

يُمنع المريض من ممارسة أي تمارين رياضية خلال أسبوعين أو ثلاثة اسابيع من العملية، أما بالنسبة للألعاب الرياضية الشاقة أو المجهود الزائد فيمنع منه المريض لمدة شهر ونصف أو شهرين تقريبًا.

 يمنع المريض أيضًا من الاستحمام الكامل، بحيث يجب إبعاد الجرح عن المياه، فلا تصل المياه لأماكن خياطة الشق الجراحي، حتى لا تتبل الغرز وتسبب عدوى أو التهابات، ويمكن الاستحمام بشكلٍ كامل بعد فك الغرز.

الأعراض الجانبية بعد عملية شد الظهر :

قد تظهر بعض الأعراض الجانبية بعد عملية شد الظهر، وتتمثل في ظهور احمرار أو تورم في مكان العملية، ويمكن معالجة هذه المشكلة بالالتزام بالأدوية ومضادات التورم، ويظهر أيضًا تلون وتغير في لون الجد فتظهر كدمات زقاء في مكان الشد، وقد تكون التورمات مؤلمة ويمكن تهدئة الألم بتناول المسكنات، وقد تكون غير مؤلمة وتختفي تدريجيًا خلال فترة تتراوح من أسبوع لثلاثة أسابيع تقريبًا.

قد تظهر أعراض أخرى مثل تغير لون الإفرازات الخارجة من مكان العملية، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم وعدم استجابتها لخافض الحرارة، وفي حالة ظهور مثل هذه الأعراض أو أي عرض أخر غير متوقع يجب زيارة الطبيب فورًا.

النتائج المتوقعة بعد عملية شد الظهر:

بعد عملية شد الظهر وبعد انتهاء فترة النقاهة تظهر نتائج العملية بشكلٍ واضح، وأهم المناطق التي يتغير شكلها بعد العملية هي منطقة الأرداف والأفخاذ، فرغم عدم تدخل العملية لهذه الأجزاء، إلا أن تأثيرها يظهر على الأرداف فتظهر مرفوعة ومشدودة، وكذلك الأفخاذ فتظهر بشكل أقل ترهلًا، ويبدو الخصر بشكل أكثر وضوحًا مما يؤثر على شكل الجسم بعد ارتداء الملابس المناسبة.

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة