عملية شد البطن

من أبرز مشاكل الجسم التي لا يستطيع أي شخص تجاهلها هو ظهور الكرش أو ترهل منطقة البطن، ولذلك نجد إقبال كبير على إجراء عملية شد البطن بتركيا .

فبروز البطن يؤثر على الشكل العام للجسم، وخاصة في الحالات التي تعاين من زيادة في الوزن، فإن أكبر أجزاء الجسم بروزًا هو البطن، سواء زيادة الوزن عند الرجال أو النساء، وقد تتمكن النساء من إخفاء بروز البطن بشكلٍ بسيط، ولكن يعد البروز إعاقة لارتداء الملابس المناسبة، ولكن مع الرجال فهذه المشكلة لا حل لها بالنسبة لهم فلا يمكن إخفاءها، فيما تعتبر مشكلة بروز البطن كارثة لمن لا يعاني من زيادة في الوزن، فقد تظهر البطن لديهم لأسباب صحية مثل مشاكل القولون، أو تضخم الكبد، أو بسبب الاكتئاب، وفي هذه الحالة لابد من إجراء عملية شد البطن لضبط شكل الجسم والحفاظ على القوام المثالي.

وفي مركز انترناشونال استاتيك يمكنكم إجراء عملية شد البطن بأحدث التقنيات والأجهزة العملية المطورة، وعلى أيدي فريق من أفضل أطباء التجميل في تركيا ، فالمركز يضم أفضل وأكفأ أطباء جراحات تجميلية، ويحقق أعلى نسبة من نجاح عمليات التجميل في تركيا كما أنه يلتزم بتطبيق كافة معايير الصحة الدولية في اختيار الأطباء وإعداد غرف العمليات، وحتى في اختيار طاقم التمريض والرعاية بالمركز.

عملية شد البطن :

تعالج عملية شد البطن مشكلة الجلد الزائد أو المترهل في منطقة البطن، وذلك من خلال شفط الدهون المتراكمة تحت طبقة الجلد المترهلة، وشد الجلد، وشد عضلات البطن الضعيفة حتى تبدوا أكثر قوة وتحمًلا، فلا تظهر الترهلات مرة أخرى، كما ان عملية شد البطن تقضي على أنسجة الخلايا الدهنية فلا تتراكم الدهون في هذه المنطقة مرة أخرى.

وقد تسبق عملية شد البطن عملية اخرى لشفط الدهون أو عملية تصغير المعدة، ففي الحالات التي تعاني من سمنة مفرطة ولا تستجيب أجسامهم للحمية الغذائية، فغنهم يحتاجون لعملية اقتصاص جزء من المعدة لإنقاص الوزن ثم عملية شفط الدهون لتقليل حجم الدهون المتراكمة تحت طبقة الجلد، ثم تأتي الخطوة الأخيرة وهي عملية شد البطن التي تعالج ما تركته عملية شفط الدهون من أثر، وتزيل الجلد الزائد بعد إنقاص الوزن.

أسباب عملية شد البطن:

لا تختلف أسباب عملية شد البطن عند النساء والرجال سوى في فروق بسيطة، ويبقى أهم سبب يجمع بين الأثنين هو ترهل البطن بعد الخضوع لبرنامج حمية قاسية لإنقاص الوزن، فبعد أن يفقد الجسم الكثير من وزنه فغن أكثر مكان يتأثر بنقص الوزن هي البطن، ويظهر الترهل على شكل ثنايا في منطقة البطن وأعلى الحوض وعلى الجانبين، وبالطبع هذا التأثير يعيق ارتداء الملابس المناسبة، كما أنه منظر غير مكبب لأصحابه.

ويحتاج لعملية شد البطن الرياضيين بشكلٍ خاص، فبدون إنقاص الوزن أو ظهور ترهل يلجأ الرياضيون لعملية شد البطن بهدف إبراز عضلات البطن، فقد تكون نسبة الدهون زائدة بمنطقة البطن وتعجز الألعاب والتمارين الرياضية عن إذابتها، ولذلك يلجأ الرياضيون لشد البطن وإزالة أي بقايا للدهون لتظهر العضلات بشكلٍ واضح.

وبالطبع تحتاج لعملية شد البطن النساء بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، فبعد انتفاخ البطن لأعلى مستوى لها أثناء الحمل، وانخفاض هذا المستوى بعد الولادة مباشرة تظهر ترهلات البطن بشكلٍ واضح، وتحتاج البطن للكثير من التمارين التي قد تكون مرهقة بالنسبة للكثير من النساء حتى تختفي الترهلات تدريجيًا، وبالطبع لا يصبح البطن مشدود في النهاية بالشكل الكافي، ولذلك تلجأ النساء لعملية شد البطن بعد الولادة باعتبارها الحل الجذري لمشكلة الترهل.

وقد يكون السبب من إجراء عملية شد البطن بسبب مشاكل صحية، كأن يكون حجم البطن الزائد يضغط على الكبد أو البنكرياس، أو يسبب ضيق في التنفس، أو يسبب الشعور بالخمول والكسل، وفي هذه الحالة تكون أسرع طريقة لعلاج المشكلة الصحية هو إجراء عملية شد البطن.

وكثير من الأحيان يحاول أصحاب البطن المترهل معالجة المشكلة بالتمارين الرياضية، أو ارتداء المشدات المتخصصة في شد ترهلات البطن، ولكن قد تعجز هذه الوسائل عن شد البطن بالشكل المرغوب، وفي هذه الحالة يكون الحل الاكثر سرعة وفعالية وتأثيرًا في شكل البطن هو عملية شد البطن .

أسباب زيادة حجم البطن:

ما سبق كان توضيحًا لأبرز المشكلات التي تدفع أصحابها للخضوع لعملية شد البطن ولكم ما هي الأسباب التي أدت من البداية لظهور البطن وزيادة حجمه عن الطبيعي؟

علينا أن نوضح لكم أن أحد أهم أسباب بروز البطن هو اتباع عادات يومية غير صحية، مثل النوم الغير منتظم ولفترات طويلة، والنوم بعد تناول الاكل مباشرة، وتناول الاكل الدسم في ساعات متأخرة من الليل، كما ان عدم الاهتمام بممارسة الرياضة اليومية وخاصة المشي يساعد على بروز البطن بسرعة، أو النوم على البطن بشكلٍ دائم مما يضعف فعضلات البطن وتظهر البطن بشكلٍ مترهل.

هذا فضلًا عن تناول كميات كبيرة من الطعام، وخاصة الأطعمة التي تزداد بها الكربوهيدرات والنشويات، والألبان الغير منزوعة الدسم، والأطعمة المليئة بالكوليسترول، مما يؤدي لزيادة وزن الجسم بصورة ملحوظة، بل قد يصل الأمر للسمنة المفرطة والتي سيكون من الصعب علاجها بطرق تقليدية.

كما أن إهمال تناول الخضروات والفاكهة بشكل يومي مع الزيادة في معدل تناول السكريات يزيد بروز البطن حتى مع الأوزان الغير زائدة، ولذلك ينصح أطباء مركز انترناشونال استاتيك باتباع العادات الغذائية الصحيحة، حتى لا يبدا الجسم في تخزين دهون تتمثل في زيادة حجم البطن.

كما أن أمراض القولون والمعدة تعمل على زيادة حجم البطن، وكذلك الامراض التي تؤثر على سرعة حرق الدهون، مثل قصور الغدة الدرقية، وللعمليات الجراحية بالبطن تأثير على ضعف العضلات مما ينتج عنه ترهل البطن دون زيادة ملحوظة في الوزن.

الحالات التي تناسبها عملية شد البطن:

كما هو موضح فإن عملية شد البطن متاحة للرجال والنساء، لمن يعانون من مشكلة بروز أو ترهل البطن بسبب الأسباب السابقة, ولكن ينصح الأطباء بعدم إجراء عملية شد البطن إلا لمن لم يتمكن مكن إزالة البطن أو شدها من خلال الاستمرار في ممارسة الرياضة اليومية.

ففي هذه الحالة سيظل الجسم محتفظ بحجم البطن ولن تنجح أي وسيلة اخرى في شد البطن، ولذلك فإن هذه الفئة هي المرشحة لإجراء عملية شد البطن ، ويستثنى من هذه الفئة من يعاني من سمنة مفرطة، فلن تتأثر البطن بعملية الشد، بل يجب إنقاص الوزن لأدنى مستوى ثم الخضوع لعملية شد البطن .

وفي حالة إجراء عملية شد البطن لامرأة فسيكون عليها الامتناع عن الحمل خلال مدة لا تقل عن سنة من تاريخ العملية، حتى لا يتأثر مكان العملية مما قد يؤدي لمضاعفات غير متوقعة.

ولا تناسب العملية من هم تحت سن 18 عام، فحتى ذلك السن يعتبر أن الجسم لم يكتمل النمو، فلا يمكن المجازفة بإجراء تعديل بالجسم حتى لا يؤثر على اكتمال النمو، ولا يخضع لهذه العملية أيضًا من يعانون من مشاكل صحية وضعف عام بالجسم

نصائح قبل عملية شد البطن :

كما هو معروف فإن النصائح والتعليمات التي تسبق العمليات الجراحية والتجميلية تعتبر أهم عوامل نجاح العملية، فالالتزام بها يقلل فرص التعرض لمشاكل أثناء العملية، أو الإصابة بأعراض جانبية بعد الانتهاء من العملية، ولذلك نحرص دائمًا في مركز انترناشونال استاتيك على تقديم كافة النصائح التي تساعد في نجاح العملية والحصول على أفضل نتيجة، وأهم هذه النصائح هي:

أن يقدم المريض نتائج التحاليل وكافة الفحوصات قبل العملية بوقتٍ كافٍ، حتى يتمكن الطبيب من معالجة أي مشكلة تؤثر على صحة المريض أو على نجاح العملية.

  1.  أن يكون المريض بذل مجهود كبير في ممارسة الرياضة الخاصة بشد البطن قبل التفكير في عملية الشد.
  2.  سيكون على المريض الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية قبل العملية بأسبوعين على الاقل.
  3.  ويمتنع أيضًا عن تناول أي مواد مسكنة أو مضادات التهاب أو أي أدوية يمنعها الطبيب قبل العملية بأسبوعين أيضًا.
  4.  يجب أن يقلل المريض مجهوده قبل العملية بأسبوع تقريبًا، حتى لا تتأثر صحة المريض ويصاب بإجهاد زائد بعد العملية.
  5.  سيكون على المريض عدم القيام بأي مجهود في اليوم السابق للعملية.
  6.  يجب أن يمتنع المريض عن تناول الطعام  والشراب قبل العملية لمدة 12 ساعة، حتى لا تتأثر المعدة تحت تأثير التخدير.

خطوات عملية شد البطن في مركز انترناشونال استاتيك:

عند اختيار المريض لمركز انترناشونال استاتيك لإجراء عملية شد البطن سيكون عليه التقدم للفحص والمعاينة قبل تحديد موعد العملية، وفي جلسة الفحص سيتعرف الطبيب على مشكلة البطن بالتحديد وأفضل تقنية يمكن أن تؤتي بالنتائج المرغوبة، وسيكون على المريض إبلاغ الطبيب بتاريخه المرضي مع أي مرض مزمن، وعمل كافة التحاليل المطلوبة، مثل صورة الدم وتحليل أنزيمات الكبد وقياس مستوى السكر في الجسم.

وبعد انتهاء فترة الفحص وبعد اطلاع الطبيب على نتيجة التحاليل والتأكد من سلامة المريض من الامراض المزمنة وعدم وجود مشاكل صيحة تؤثر على نجاح العملية أو صحة المريض، سيقوم الطبيب بوضع رسم توضيحي للشكل المتوقع بعد إجراء عملية شد البطي، حتى يتعرف المريض على النتيجة المتوقعة ويبدي رأيه فيها.

أما خطوات العملية فتتمثل فيما يلي:

الخطوة الاولى يتم فيها تخدير المريض تخديرًا كليًا، ثم تحديد الخطوط التي سيتبعها الطبيب لفتح الشق الجراحي لإتمام عملية شد البطن .

وتختلف الخطوة الثانية من العملية باختلاف الهدف من العملية، فعند إجراء عملية شد كلي للبطن فسيقوم الطبيب بفتح شق جراحي على طول البطن وحول السرة، ويقوم برفع طبقة الجلد لإفساح المجال لشد العضلات أولًا ثم يقوم بإزالة الجزء الزائد من الجلد في حالة زيادة الجلد المترهل، ويرفع مكان السرة بعد شد الجلد، ويبدأ في إغلاق الشق الجراحي مع ترك مكان لأنابيب تفريغ الإفرازات.

وعند إجراء عملية شد جزئي للبطن، فسيقوم الطبيب بفتح شق جراحي صغير أسفل البطن ولن يحتاج من فتح شق حول السرة، ولا يقوم الطبيب بشد العضلات الداخلية، ويكتفي بشد الجلد الزائد دون تحريك مكان السرة، وهذه العملية تناسب من يعاني من ترهل بسيط في البطن.

بعد الانتهاء من العملية يتم وضع مشد طبي ضاغط حول مكان العملية، حتى يحافظ على شد البطن، ويبقى المريض تحت الملاحظة لمدة يوم بعد العملية، في حالة إذا كان وضعه طبيعي، وفي حالة وجود أمر غير طبيعي فسيبقى بالمركز الطبيب حتى يتحسن وضعه.

تعليمات بعد عملية شد البطن :

بعد الانتهاء من عملية شد البطن سيحتاج المريض لفترة نقاهة حتى يتعافى الجرح ويعود لحياته الطبيعية، وحتى تنقضي فترة النقاهة في أقصر مدة سيكون على المريض اتباع تعليمات الطبيب المتمثلة فيما يلي:

  1.  أن يلتزم المريض بارتداء الحزام "المشد" الطبي الضاغط لمدة 6 أسابيع من العملية.
  2.  في اليوم التالي للعملية يقوم الطبيب بإفراغ الإفرازات الموجودة بالجرح، وبعد ثلاثة أيام سيتم اخراج الأنابيب من مكانها، وخلال الأسبوع التالي للعملية سيكون على المريض القيام بتفريغ الإفرازات بشكل يومي كما دربه الطبيب.
  3.  أي جهد زائد قد يعرض المريض للإصابة بالجلطات، ولذلك سيكون على المريض التزام الرحة التامة داخل المنزل ولمدة أسبوعين تقريبًا، بعدها يمكنه العودة لحياته الطبيعية.
  4.  يمنع المريض من رفع أي أحمال ثقيلة لمدة لا تقل شهرين حتى لا يصاب مكان العملية بالنزيف.
  5.  كما يمنع المريض من ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو رفع أثقال أو السباحة لمدة شهرين.

الأعراض الجانبية بعد عملية شد البطن:

قد تظهر على المريض بعد الأعراض الجانبية بعد عملية شد البطن، وهذه الأعراض قد تكون بسيطة ويمكن معالجتها مثل ظهور تورم أو احمرار أو كدمات زرقاء في مكان العملية،، وهذه الأعراض تختفي خلال أسبوع على الأكثر.

أما الأعراض الغير بسيطة والتي يجب استشارة الطبيب فور رؤيتها فتتمثل في تغير لون الإفرازات في مكان الجرح او ملاحظة تغير في رائحتها، وجود ألم شديد بمنطقة الجرح ولا يستجيب للمسكنات، ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الشعور ببرودة في الأطراف.

تكلفة عملية شد البطن:

عند البحث عن مكان مناسب لإجراء عملية شد البطن، فإن تركيا هي المكان الأنسب لك، فمن المعروف أن مراكز عمليات شد البطن في تركيا تتم بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة، وبالإضافة للتكلفة المنخفضة، حيث تتراوح تكلفة عمليات شد البطن من 1500 إلى 2000 دولار تقريبًا.


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة